السبت، 30 أبريل، 2011

طائر الدودو


طائر الدودو أو دودو هو طير من فصيلة الطيور المنقرضة ويبلغ من الطول متر أي ثلاثة أقدام تقريبا. طائر الدودو لا يطير ومشابه لفصيلة الحمام التي عاشت في جزر موريشيوس.
التسمية
الدودو كلمة ذات اصل آسيوي من دول الشرق الأقصى وتعني:الطائر الغبي، وسمي هذا الطائر بهذا الاسم نظرا لعجزه عن الدفاع عن نفسه والهروب بطريقة غبية، حيث كان هذا الطائر لا يقدر على الطيران نظرا لعدم استخدامه لجناحيه، لأنه عاش فترة طويلة في الجزة الشرقية النائية بشكل كبير.وعندما بدأت الرحلات بالسفن اصطاده البحارة والناس حتى أن انقرض، وله الآن هيكل عظمي في عدة متاحف منها المتاحف البريطانية.

تاريخ الانقراض
انقرض طائر الدودو في منتصف القرن السابع عشر وكان يقتات على الفواكه ويرقد على عش مبني على الأرض. يشبه سلوكه سلوك طائر النعامة إلا انه ابطاء حركياً من النعامة لان قدمه كانت صغيرة وكان يسمى في بلاده بالطائر الغبي وذلك لانه لايسطتيع ان يدافع عن نفسه

مثل للحيوانات المنقرضة
طائر الدودو يستعمل بشكل كبير كمثل عام للتعبير عن انقراض الحيوانات، وذلك يبدو بسبب حداثة تسجيل انقراض هذا الطائر نسبيا في التاريخ الحديث.

طائر الدودو في الرواية الحديثة
أشهر رواية بها طائر الدودو في رواية الأطفال أليس في بلاد العجائب التي تصور طائر الدودو وهو يتفاعل مع بطلة الرواية.
موقع مخصص للدودو، كمدافع عن الحياة
لقد تم منذ عدة سنوات إطلاق مبادرة عالمية للدفاع عن حقوق الطفل وبطلها هو طائر الدودو، هذه المبادرة تهدف لنشر الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في كافة أنحاء العالم وبغض النظر عن العرق، الجنس، الدين، المستوى الاجتماعي أو التوجه السياسي. و يشكل موقع " سايبردودو، المدافع عن الحياة" أداة تواصل عالمية تجمع حولها كافة المهتمين بالدفاع عن الحياة وحماية البيئة بالتعاون مع المنظمات الدولية المعتمدة كالمفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق