السبت، 30 أبريل، 2011

الكركي


إن الكركي ذي الاربعة عشر ضربا أكثر جمالا برقباته الطويله . و ارجله الطويله و تزييناته . وتكون الوانه عاده بنيه أو بيضاء او رماديه و الجنسان متشابهان . و للأسف اصبحت ضروبه نادرة كثيرا نتيجه الصيد أثناء هجراته السنويه وكذلك نتيجه تهدم مواطن التغذي و التكاثر . فالكركي النعاق و الياباني أو المنشوري و كركي الهضبه الرمليه جميعها تعيش بأعداد متقلقله .

يشتهر الكركي بعروض الغزل الراقصه التي يشترك فيها طائران أو اكثر . فالكركي المتوج (balearica pavonina) في أفريقيا ذو القنزعة الريشيه الصفراء الصلبه الرائعه له عادة الوقوف على الارض . ويتناول طعامه من الحشرات فيصطادها في الجو.

وهناك أكثر من 130 ضربا من طير التفلق و أكثرها منعزل و متكتم وتقضي اعداد كثيرة منها معضم حياتها تسبح فوق و حول المياه . وهناك اعداد كبيرة فقدت قدرتها على الطيران ربما لأنها تعيش في مناطق لا يوجد فيها ما يزعجها . مثل مناطق نيوزيلاند , فيوجي , هاواي , جامايكا , و تريستان دو كونها , في النصف الجنوبي من المحيط الاطلسي . ويتضمن التفلق المعروف , دجاجه الماء و الفرة و الفرفر الارجواني . و يبني التفلق عشا مستويا أو مقبقبا يطفو على الماء مرتكزا على النباتات المائيه او مختبا في اسفل القصب . ويحتضن كلا الابوين البيض الذي يبلغ عدده بين 2ـ 16 بيضه ويهتمان بالصغار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق