السبت، 30 أبريل، 2011

الحوت القرش


القرش الحُوت هو أكبر أنواع أسماك القرش وكذلك أكبر الأسماك على الإطلاق ، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه 21.5 طن ، وهو النوع الوحيد من جنس Rhincodon والتي تنتمي إلى عائلة Rhincodontidae (التي كانت تُسمى Rhinodontes قبل العام 1984) . ويتم العثور على أسماك القرش الحُوت في المحيطات الإستوائية والدافئة وتعيش في البحار المفتوحة ، ويصل عُمرها إلى حوالي 70 عاماً . وظهر هذا النوع قبل حوالي 60 مليون سنة مضت . وعلى الرغم من ضخامة أحجامها وكبر حجم فمها ، فإنها تتغذى أساساً وإن لم يكن حصراً على العوالق والنباتات الميكروسكوبية والحيوانات والأسماك الصغيرة.

التسمية
في المكسيك، ومعظم أنحاء أمريكا اللاتينية وحيتان القرش المعروف باسم "دارنا باييس" أو "الدومينو" لأنماط متميزة من البقع.
في أفريقيا القرش الحوت تسمى في كينيا ب"بابا شلينغي" والذي جاء من الأسطورة التي تقول إن الله ألقى شلن(مال أفريقي) على أسماك القرش الحوت التي تحول جلدها إلى بقع بيضاء. في مدغشقر الاسم هو "ماروكيناتا" معناه "العديد من النجوم".
في أسيا كل التسميات تصفه بالنجوم وسط الليل.

مناطق تواجدها
القرش الحوت يتواجد في جميع البحار المدارية الدافئة والمعتدلة، مثل ننجالو المرجانية غرب أستراليا ،أوتيلا في الهندوراس ،باتنجاس في الفلبين وجزيرة يوكانتس في المكسيك ،نوسي بي في مدغشقر والجزر التانزانية.
لقد وجدت بعضها داخل بحيرات وجزر مرجانية ومصبات الأنهار ،وهو قادر على الغوص إلى عمق 700 متر.

علم التشريح والمظهر
القرش الحوت لديه فم يميزه بأنه واسع قد يصل إلى 1.5 متر ،ويوجد فيها مايصل إلى 300 إلى 350 صف من الأسنان الصغيرة ،ولديه خمسة أزواج كبيرة من الخياشم.عينان صغيرة في جانبي جهتي الجبهة العريضة ،مسطح الرأس.والجسد لونه رمادي في الغالب والبطن أبيض فيه علامات كبقع بيضاء شاحبة، هذه البقع هي فريدة من نوعها ،والجلد يمكن أن يصل سمكه ألى 10 سم، ولدى القرش الحوت زوج واحد للزعانف الظهرية والصدرية.

في حين أن الزعنفة الذيلية لها شكل هلالي.الفتحات التنفسية توجد خلف العينين.والقرش الحوت ليس سباح ماهر لأنه لا يستخدم كامل جسده ولاتصل سرعته إلا ل5 كيلومتر في الساعة.
أكبر عينة ألقي القبض عليها هي ليوم 11 نوفمبر 1947 بالقرب من جزيرة باباوليس بعيدا من كراتشي ،باكستان. كان طوله يتجاوز 12.65 متر ،ويتجاوز وزنه 21.5 طن.
وقد نقلت قصص عن وجود أسماك قرش يصل طولها إلى 21 مترا ،إلا أنها مجرد شائعات وقصص لا إثبات علمي لها.وأنها لا تزال سمكة قرش قصصية.

الغذاء
القرش الحوت هو واحد من ثلاثة أسماك القرش يصفي غذائه(جنبا إلى القرش الشمس والقرش megamouth)إنه بتغذى على الطحالب والعوالق والكريل واليرقات والحبار الصغير.طريقة الإفتراس أو الأكل لديه مثل الحوت تماما بحيث فمه ويمتص المياه والغذاء ثم يغلقه ويطرد المياه عن طريق الخياشم أما الغذاء فيعلق في غربال مميز ما بين الخياشم والظهر التي تسمح بالسائل بالمرور ولا يسمح لأي شيئ طوله أكثر من 3 ملمتر بالمرور.وقد لوحظ على الحيتان والقرش الحوت ظاهرة تدعى السعال ويفترض العلماء أنها طريقة لإزالة الغذاء المتراكم وتصفية الغربال المميز، والقرش الحوت يهاجر ليتغذى فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق