السبت، 30 أبريل 2011

كيوي (طائر)



الكيوي (بالإنجليزية: Kiwi) حيوان من صنف الطيور، ينتمي إلى رتبة Apterygiformes-Ratitae, من الحيوانات التي تعيش في نيوزلندا
فقط، لذلك يفتخر الشعب النيوزيلندي بهذا الطائر الذي يعتبر رمزهم القومي،بل ويطلقون على أنفسهم اسم "كيوي" أيضا. إن أصل مسمى الكيوي يأتي من لغة الشعب المحلي (الأبوريجيني).

وهناك فاكهة اسمها الكيوي تحمل نفس مسمى هذا الطائر.
منقار طائر الكيوي طويل ذو شق على طرفه كالخيشوم مما يساعده على شم رائحه طعامه خلال الظلام حيث أن طائر الكيوي يمتلك عيون صغيرة معتمة لا يستطيع الرؤية بها بوضوح فيستخدم حاسة الشم لإيجاد مكان طعامه حيث يتغذى طائر الكيوي على البذور والحشرات والبق والديدان والعناكب وطائر الكيوي يمسك بالبق والحشرات الأخرى بأن يدس منقاره الطويل في التراب.
يتراوح طوله بين 45 إلى 84 سنتمترا ويبلغ علوه 30 سنتمترا، يبلغ حجم الكيوي ما يقارب حجم الفروج وتوجد أربعة أنواع مختلفة من الكيوي وهي :
الكيوي بني اللون والكيوي الصغير المرقط والكيوي الكبير المرقط والكيوي المسمى (tekoeka).
طيور الكيوي الكبيرة المرقطة هي أكبر أنواع الكيوي جميعها حجما لونها فاتح يميل إلى الرمادي ومشوب بالبقع الزاهية وله منقار عاجي أبيض يبلغ وزن الذكر نحو كيلو غرام واحد ووزن الأنثى ما يقارب 3 كيلو غرام.
طائر الكيوي المرقط الصغير هو أصغر أنواع الكيوي وهو كذلك الأندر يزن هذا الطائر كيلو غرام واحد فقط ويبلغ طوله 30 سنتمترا وفي ريشه نقط بنية
رمادية وله منقار عاجي اللون طويل ويوجد في نيوزيلندا ويسكن في الأراضي العشبية الوعرة والغابات القديمة ومناطق الأدغال صغيرة الأشجار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق