السبت، 30 أبريل 2011

الخروف


الخروف حيوان عرفه الإنسان من قديم الزمان حيث تربى الخراف في المنازل والمزارع والمرابع في قطعان وتعتبر الخراف من الحيوانات المفضلة للاكل لدى الإنسان كما وان فراء وجلد الخراف يستخدم في صناعة الملابس والاحذية.

والخروف مخلوق لطيف ونشاهدة في افلام الكرتون ونقول عن الإنسان انه خروف إذا كان غبيا ولهذا السبب جاءت كلمة خرٌف من خروف بمعنى سطحي أو بسيط في التعامل.

كما يطلق عليه أيضاً الكبش وهو ذكر الأغنام، ولقد عرفه الإنسان من قديم الزمان حيث يربى الكبش في المنازل والمرابع ويعتبر الكبش من الحيوانات المفضلة للاكل لدى الإنسان، كما أن فراء وصوف الكبش يستخدم في صناعة الملابس والاحذية.

فإن الغنم باسمها العلمي أفيس أرييس أو الضأن هي من الثدييات المدجنة ونباتية من عائلة البقاريات والعائلة الفرعية الماعز. ويربي الإنسان الغنم من اجل لحومها، والحليب، الصوف والجلد الذي يصنع منه نوعية تدعى باسان.

وهي من الثدييات المجترة، ولا يكاد يوجد إلا الأليفة منها. ومثل باقي الحيوانات المجترة والأغنام ذوات الحوافر المشي على زوج من الأصابع]] سيتارتيوداكتيلا Cetartiodactyla من المحتمل جدا أن تنحدر الأيائل الأوربية والأسيوية. وتعتبر من أوائل الحيوانات المستأنسة وتستحب كثيرا لصوفها، ولحومها. صوف الغنم هو الشعر الحيواني الأكثر استخداما والتي يقطع بمجزات عادة (الجز).

تربى الأغنام في جميع أنحاء العالم ولعبت دورا أساسيا في العديد من الحضارات. وفي الوقت الحالي، أستراليا، نيوزيلندا، باتاغونيا والمملكة المتحدة هي المناطق الرئيسية التي تكرس لتربية المواشي.

وهو الحيوان الأساسي في تاريخ الزراعة، والغنم أثر كثيرا في ثقافة الإنسان. وترتبط الأغنام غالبا بالأرياف. وهو حاضر في العديد من الأساطير، والأديان الرئيسية، وخاصة الديانات الإبراهيمية. وخاصة عند المسلمين فهو الأضحية المفضلة ل عيد الأضحى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق